ننتظر تسجيلك هـنـا

 

{ إعلانات غيِمـة عـِطِـراَلًيومُية ) ~
 
 
   
{ مركز تحميل الصور الملفات  )
   
   

 

{ ❆فَعِاليَآت غيتِمـة عِـطِـر ❆ ) ~
                          

{ ❆التميز خلال 24 غيِمـة عـِطِـر ❆) ~
 



الإهداءات

وقفات مع المحتفلين بالمولد

وقفات مع المحتفلين بالمولد أخي المحتفل بالمولد : هلا تكرمت فأجبت على هذه الأسئلة: ١. كيف يكون الإحتفال بالمولد مشروعا وهو بدعة لا أصل لها في الكتاب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 18-09-2023
نور غير متواجد حالياً
Egypt     Female
Awards Showcase
 
 عضويتي » 890
 جيت فيذا » Sep 2021
 آخر حضور » منذ 4 أسابيع (02:14 AM)
آبدآعاتي » 15,476
 حاليآ في » sprite
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Egypt
جنسي  »
 التقييم » نور has a reputation beyond reputeنور has a reputation beyond reputeنور has a reputation beyond reputeنور has a reputation beyond reputeنور has a reputation beyond reputeنور has a reputation beyond reputeنور has a reputation beyond reputeنور has a reputation beyond reputeنور has a reputation beyond reputeنور has a reputation beyond reputeنور has a reputation beyond repute
 آوسِمتي »
 
افتراضي وقفات مع المحتفلين بالمولد

Facebook Twitter



وقفات مع المحتفلين بالمولد

أخي المحتفل بالمولد :
هلا تكرمت فأجبت على هذه الأسئلة:

١. كيف يكون الإحتفال بالمولد مشروعا وهو بدعة لا أصل لها في الكتاب ولا في السنة ولا في عمل أحد من السلف الصالح كما قال الإمام الفاكهاني المالكي : "لا أعلم لهذا المولد أصلا من كتاب ولا سنة؛ ولا ينقل عمله عن أحد من علماء الأمة الذين هم القدوة في الدين المتمسكون بآثار المتقدمين؛ بل هو بدعة أحدثها البطالون؛ وشهوة نفس اغتنى بها الأكالون" . كتاب المورد ص ٨. وأقره العدوى في حاشيته على الخرشي ٨/ ١٦٨ والصاوي في حاشيته على الشرح الصغير ٤/ ٥٧٩ .

٢. في حديث أبي قتادة عند مسلم ح(١١٦٢) (وسئل عن صوم يوم الاثنين ؟ قال: ((ذاك يوم ولدت فيه ويوم بعثت ..)) ).
أليس في ذلك الدليل الواضح على أن المولد ليس عيدا لأن العيد لا يصام إجماعا .

٣. ألا يكفي في تحريم الاحتفال بالمولد مخالفته للسنة وهدي السلف ولو لم تعمل فيه مخالفة ولا منكر ؟!! ففي الحديث (( من رغب عن سنتي فليس مني)) متفق عليه: صحيح البخاري ح(٥٠٦٣)؛ وصحيح مسلم ح(١٤٠١).
وقال ابن الحاج المالكي:كيف يكون الإحتفال بالمولد قربة ومحبة للرسول صلى الله عليه وسلم وقد تركه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي عنهم وكذلك جميع الصحابة؛ مع شدة محبتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتضحيتهم من أجله بأنفسهم وأموالهم 《والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه》.
و جاء في المعيار المعرب للونشريسي حول مسألة المولد ٨/ ٢٥٥: (والتعظيم له صلى الله عليه وسلم إنما هو باتباع السنن والإقتداء بالآثار لا باحداث بدع لم تكن للسلف ... وانظر رحمك الله إلى مخالفة السنة ما أشنعها وما أقبحها؛ وكيف تجر إلى المحرمات؛ ألا ترى أنهم لما خالفوا السنة وفعلوا المولد؛ لم يقتصروا على فعله بل زادوا عليه ما تقدم ذكره من الأباطيل المتعددة ...... فإن خلا منه وعمل طعاما فقط ونوى به المولد؛ ودعا إليه الإخوان؛ وسلم من كل ما تقدم ذكره؛ فهو بدعة بنفس نيته فقط؛ إذ أن ذلك زيادة في الدين؛ وليس من عمل السلف الماضين؛ واتباع السلف أولى بل أوجب. من أن يزيد نية مخالفة لما كانوا عليه؛ لأنهم أشد الناس اتباعا لسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيما له ولسنته، ولهم قدم السبق في المبادرة إلى ذلك؛ ولم ينقل عن أحد منهم أنه نوى المولد ونحن لهم تبع، فيسعنا ما وسعهم). المدخل الفقهي لابن الحاج ١/ ٢٣٤ .

٤. أليس الإحتفال بالمولد مما أحدث في الدين بعد القرون المزكاة ؟! وقد قال صلى الله عليه وسلم: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) متفق عليه : البخاري ح (٢٦٩٧) ومسلم ح(١٧١٨).

٥. ألا ترى أنه في احتفالنا بالمولد غاية الاتهام لرسول الله صلى الله عليه وسلم بكتمان شيء من الدين وهو عيد المولد النبوي الشريف؟! والله يقول : 《يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك》؟!!.
قال الإمام مالك: "من ابتدع في الإسلام بدعة يراها حسنة فقد زعم أن محمدا صلى الله عليه وسلم خان الرسالة؛ لأن الله يقول: 《اليوم أكملت لكم دينكم》فما لم يكن يومئذ دينا فلا يكون اليوم دينا " الإعتصام للشاطبي ١/ ٦٥.

٦. كيف نحتفل بالمولد وقد قال صلى الله عليه وسلم: (خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم؛ وشر الأمور محدثاتها؛ وكل بدعة ضلالة) صحيح مسلم ح (٨٦٧). ؟!
أليس هديه صلى الله عليه وسلم هو ترك الإحتفال بالمولد؟!
أليس الإحتفال بالمولد هو المحدثة والبدعة والضلالة ؟!

٧. كيف يكون الإحتفال بالمولد قربة ومحبة للرسول صلى الله عليه وسلم وقد تركه أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضي عنهم وكذلك جميع الصحابة؛ مع شدة محبتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتضحيتهم من أجله بأنفسهم وأموالهم 《والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه》.
و جاء في المعيار المعرب للونشريسي حول مسألة المولد ٨/ ٢٥٥: (والتعظيم له صلى الله عليه وسلم إنما هو باتباع السنن والإقتداء بالآثار لا باحداث بدع لم تكن للسلف ).

٨. كيف تقيسون المولد على عيد الفطر والأضحى وليس هناك أي علة تجمع بينها؟ !
قال العلامة آبه بن أخطور :(فالحاق يوم المولد بيوم العيد إلحاق لا أساس له؛ لأنه إلحاق ليس بجامع بينهما، ولا نفي فارق؛ ولا إلحاق البتة إلا بجامع أو نفي فارق). أضواء البيان ٧/ ٣٨٥

٩. من باب قاعدة سد الذرائع ألا يلزم منع الاحتفال بالمولد لأنه مع كونه بدعة وضلالة لا ينفك عن كثير من المنكرات ؟!
كما صرح به العلامة عليش لما سئل عمن نذر أن يذبح ما في بطن بقرته للمولد فقال: (لا يلزمه شيء لأن عمل المولد للرسول صلى الله عليه وسلم ليس مندوبا خصوصا إذا اشتمل على مكروه؛ كقراءة بتلحين أو غناء ؛ ولا يسلم في هذه الأزمان من ذلك وما هو أشد منه) فتاوى عليش (فتح العلي المالك) ١/ ٢٠٥ .

١٠. كيف يكون في الإحتفال بالمولد عبادة ومحبة لله ورسوله صلى الله عليه وسلم مع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يحتفل به طيلة حياته ولا أحد من السلف الصالح مع توفر دواعيه ؟!! 《قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله》.
وقال أبو عبد الله الحفار المالكي : (ليلة المولد لم يكن السلف الصالح يجتمعون فيها للعبادة؛ ولا يفعلون فيها زيادة على سائر ليالي السنة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يعظم إلا بالوجه الذي شرع به تعظيمه ... فدل هذا على أنه لا تحدث عبادة في زمان ولا في مكان إلا إن شرعت وما لم يشرع لم يفعل إذ لا يأتي آخر هذه الأمة بأهدى مما أتى به أولها) المعيار المعرب للونسريسي ٧/ ٩٩ .

١١. من باب قاعدة درء المفاسد مقدم على جلب المصالح ألا يلزم منع الاحتفال بالمولد لأنه زيارة على بدعيته لا يخلو غالبا من منكرات شنيعة ؟!
قال الدسوقي عند قول خليل "وإيصاء بمعصية" : (ومن أمثلته أن يوصي ببناء قبة عليه ... أو يوصي بإقامة مولد على الوجه الذي يقع في هذه الأزمنة من اختلاط النساء بالرجال والنظر المحرم ونحو ذلك من المنكر ). حاشية الدسوقي على الدردير ٤/ ٦٦٤ . ونحوه في منح الجليل ٩/ ٥١٣ .

١٢ . لماذا تجعلون المولد عيدا (أو تعاملوه معاملة العيد باعتباره ذكرى) وقد أجمع علماء الإسلام على أنه ليس للمسلمين من الأعياد السنوية إلا عيدا الفطر والأضحى؟!!
قال ابن حزم: "صلاة العيدين : هما عيد الفطر من رمضان وهو أول يوم من شوال؛ ويوم الأضحى وهو اليوم العاشر من ذي الحجة؛ ليس للمسلمين عيد غيرهما؛ إلا الجمعة وثلاثة أيام بعد يوم الأضحى؛ لأن الله تعالى لم يجعل لهم عيدا غير ما ذكرنا ولا رسوله صلى الله عليه وسلم؛ ولا خلاف بين أهل الإسلام في ذلك ". المحلى لابن حزم ٥/ ٨١

١٣. كيف يكون الإحتفال بالمولد عبادة وقد أجمع على تركه كل الصحابة والتابعين وتابعيهم .. وجميع أئمة الإسلام كمالك والشافعي وأحمد وأبي حنيفة.. مع توفر الدواعي ؟! وقد قال تعالى: 《ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا》.

١٤ . لماذا نحتفل بالمولد ولم يحتفل به أحد في عهد الخلفاء الراشدين ولا في دولة بني أمية ولا دولة بني العباس حتى جاءت الشيعة العبيدية بمصر فابتدعته ؟!! 《بئس للظالمين بدلا》.

١٥. أليس تخصيص المولد بعبادات لم يأذن بها الشارع بدعة إضافية لأن الله لا يعبد إلا بما شرع ؟!
وقد نقل الونشريسي أن أحمد القباب المالكي سئل عما يفعله المعلمون من وَقْد الشموع في مولد النبي صلى الله عليه وسلم واجتماع الأولاد للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ويقرأ بعض الأولاد ممن هو حسن الصوت عشرا من القرآن، وينشد قصيدة في مدح النبي صلى الله عليه وسلم... فأجاب :
(جميع ما وصفت من محدثات البدع التي يجب قطعها؛ ومن قام بها أو أعان عليها أو سعى في دوامها فهو ساع في بدعة وضلالة، ويظن بجهله أنه بذلك معظم لرسول الله صلى الله عليه وسلم قائم بمولده؛ وهو مخالف سنته مرتكب لمنهيات نهى عنها صلى الله عليه وسلم، متظاهر بذلك؛ محدث في الدين ما ليس منه؛ ولو كان معظما له حق التعظيم لأطاع أوامره فلم يحدث في دينه ما ليس منه). المعيار المعرب للونشريسي ١٢ / ٤٨ .

١٦ . هل الأولى اتباع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين وأتباعهم والأئمة الأربعة وغيرهم في ترك الإحتفال بالمولد؟!
أم الأولى تقليد ما ابتدعته الشيعة والصوفية من الإحتفال بالمولد؟! وفي الحديث (من تشبه بقوم فهو منهم) أحمد ح(٥١١٥)؛ وأبو داود ح(٤٠٣١) وعلقه البخاري وصححه الألباني.

١٧. هل يمكن أن يكون المولد مشروعا وإنما ابتدعه العبيديون مضاهاة للنصارى في احتفالهم بمولد عيسى عليه السلام؟!
《يضاهون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله أنى يوفكون》.

١٨. ألا يدخل الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في باب الإطراء والغلو المنهي عنه ؟! قال تعالى: 《لا تغلوا في دينكم 》.
وقال صلى الله عليه وسلم: ((لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى ابن مريم إنما أنا عبد الله ورسوله فقولوا عبد الله ورسوله)) صحيح البخاري ح(٣٤٤٥) .

١٩. مادام قد حصل الخلاف في تحريم الإحتفال بالمولد وتبديعه أليس الأولى والأورع ترك الإحتفال به لحديث ((دع ما يربك إلى ما لا يريبك)) رواه الخمسة.

٢٠ . لماذا تحتفلون في يوم ١٢ ربيع الأول بذكرى المولد وأنتم تعلمون أن هذا هو يوم وفاته في المشهور عند أكثر أهل العلم وقد بين ذلك ابن كثير في البداية والنهاية ٥/ ٢١٢ - ٢١٣.
وفي المقابل ليس عندكم أي دليل صحيح على أنه ولد في هذا اليوم؟!

٢١. أيها السادة المالكية ما هي الاحتفالات التي كان الإمام مالك يقوم بها في يوم المولد ؟! أم أنه كان وهابيا ! لا يحتفل بالمولد ؟!
أم أنه كان لا يحب النبي صلى الله عليه وسلم؟! حاشا وكلا ..

ونسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنه إنه يهدي من يشاء إلى صراط مستقيم

*الدكتور: أحمد بن الكوري الشنقيطي*
الموضوع الأصلي: وقفات مع المحتفلين بالمولد || الكاتب: نور || المصدر: منتديات غيمة عطر



,rthj lu hglpjtgdk fhgl,g]





رد مع اقتباس
قديم 18-09-2023   #2



 
 عضويتي » 665
 جيت فيذا » Jul 2019
 آخر حضور » 26-07-2019 (06:03 PM)
آبدآعاتي » 488
 حاليآ في » 7up
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » أميرة الياسمين is on a distinguished road
 

أميرة الياسمين غير متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خيرا
وجعلة فى ميزان حسناتك




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المحتفلين, بالمولد, وقفات


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:38 PM



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd.