مشاهدة النسخة كاملة : كنت العمله تسمي مصاري


نور
22-10-2023, 11:07 PM
كانت العمله في كل الدول العربيه تسمي في السابق " المصاري " نسبة الي الجنيه المصرى الذى كان من أقوي العملات في العالم عندما كان الجنيه الذهب يساوي ٩٩،٥ قرشا وكان الموظفون يرفضون استلام الراتب بالجنيه الذهب بسبب فرق التعريفه ..أى الخمسة مليمات ..وهنا لن أضع علامة تعجب لان التعريفه كان لها قيمتها ..
علينا أن نسأل أنفسنا بكل صراحه لماذا كل هذا الانهيار ..لماذا انهار الجنيه المصري من خمسة دولار كما نري ونسمع في فيلم المليونير الفقير لاسماعيل ياسين الذي كان راتبه اليومي ريال واحد أي دولار واحد كما يقول .. حتي يصل سعر الجنيه اليوم الي ٣ سنت 😢 ..
بعضنا سوف يقول انه التضخم ..والاجابه أن الدولار ايضا قد أصابه التضخم ..فالقوه الشرائية للدولار من ٧٠ سنه بالطبع ليست هي نفسها اليوم ..إذا هذا ليس السبب ..
سوف يقول بعضنا أن الزياده السكانيه هي السبب وانا أقول بالعكس فهي قوه إنتاجية لو تم توجيهها بأسلوب علمي محترف وتوزيع الكثافه السكانيه في عموم البلاد بتسهيل إقامة المشروعات الخاصه خارج مناطق الكثافه العاليه .. وعدم منافستها بمشروعات الدوله .
لقد قامت ألمانيا بعد الحرب بسنوات قليله بعد أن سويت بالأرض..ولكن بقيت لها الأمخاخ ..التي حولت ألدمار الكلي الي ألمانيا ثانية ..الأمخاخ يا ساده ..هي القوه السحريه التي حولت الدمار الي ذهب..

و بلاش ت #زغردى_ياوليه

ملوكه
22-10-2023, 11:08 PM
سلمت الانامل التي خطت هذا الجمال .
ونسجت من الاحرف بديع اللوحات
دام عطائك العذب
ودمت نجما لامعا

فيصل
23-10-2023, 10:41 PM
جزاكم الله خيرا مولوع رائع ومفيد جعله الله في ميزان حسناتك وننتظر جدتكم بفارغ الصبر

همس الروح
11-11-2023, 08:26 AM
الف شكر على الجلب الراقي
سلمت يمينك
دمت ودامت جهودك
تحيتي لك