عرض مشاركة واحدة
#1  
قديم 09-09-2019
بسام البلبيسي غير متواجد حالياً
Awards Showcase
 
 عضويتي » 567
 جيت فيذا » Mar 2019
 آخر حضور » 14-09-2023 (06:27 PM)
آبدآعاتي » 3,039
 حاليآ في » 7up
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
 التقييم » بسام البلبيسي is on a distinguished road
 آوسِمتي »
 
افتراضي من شروط الحكم بالردة .




من شروط الحكم بالردة .
........................
السؤال :
يقول صاحب المسألة ؛
التقيت بعدة أشخاص ، وأعلم أنه عندما يكون الشخص ممسوسا ، أو مسحورا ، فأحيانا ، وربما نادرا تكون لديه وساوس كثيرة ، منهم من يكون على دين آخر ، فيرتد عن دينه ، ويلحد . ومنهم من يكون مسلما ، فيترك صلاته ، فإذا بدأ يصلي ، يفقد السيطرة على نفسه ، ومنهم من لا يؤمن بالمس أصلا، فإذا بدأ بالالتزام ، بدأ الكسل ، والفواحش ، والشكوك ، بل وفقدان السيطرة على نفسه . نحن نعلم قصة عثمان -أظن عثمان بن مظعون - والشيطان خنزب ، لكن لماذا لا توجد نصوص من القرآن ، أو السنة - الصحيحة - تخبرنا أن المسحور ، أو الممسوس، قد يترك دينه بناء على الجني الذي فيه؟ لماذا لم يأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالقراءة على المرتد ، فربما ارتد بسبب سحر ، أو مس ؟ من فقد الأمل بسبب السحر دون أن يدري أنه سحر ، وارتد بسبب شعوره بالسعادة عند تحوله لدين آخر ، بل ورؤية الصليب مثلا في حلمه بسبب المس ، فترك الإسلام ، ظانا أن هذه رسائل من الله . هل يخلد في النار ، أم هذا نقول إن أمره إلى الله إن شاء عذبه ، وإن شاء غفر له ؟ بارك الله فيكم .
........................
الإجابــة
الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله ، وصحبه ، أما بعد :
فإنه ليس عندنا ما يجزم به فيما ذكرت ، ولكن الردة يشترط فيها العقل ، فلو صدر من فاقد العقل لفظ أو فعل كفري، فلا يحكم بردته ما دام فاقدا للعقل .
فقد أخرج أصحاب السنن ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ ، وعن الصغير حتى يكبر ، وعن المجنون حتى يعقل ، أو يفيق .
وفي مسند إسحاق بن راهويه من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أربعة كلهم يدلي على الله يوم القيامة بحجة وعذر : رجل مات في الفترة ، ورجل أدركه الإسلام هرما ، ورجل أصم أبكم ، ورجل معتوه . فيبعث الله إليهم ملكا رسولا ، فيقول : اتبعوه ، فيأتيهم الرسول ، فيؤجج لهم نارا ، ثم يقول : اقتحموها ، فمن اقتحمها كانت عليه بردا وسلاما ، ومن لا ، حقت عليه كلمة العذاب . اهـ. والحديث صححه الألباني .
والله أعلم .
بسااااااااااااااااااااااااااااااااااام
الموضوع الأصلي: من شروط الحكم بالردة . || الكاتب: بسام البلبيسي || المصدر: منتديات غيمة عطر



lk av,' hgp;l fhgv]m >





رد مع اقتباس